Egyx trade for medical and scientific service

سعدنا بوجودكم معنا ..... و مرحبا بكم

Egyx trade for medical and scientific service

NEMM
National extrusion and manufacture of metals  .........in ismailia free zone

اصل صناعة النحاس فى مصر

يقوم المصنع بصنع كابلات لنحاس زات الجودة العالية قطر 8 مم

وذلك طبقا للمواصفة الامريكية ASTM B49-98 (2004(

المصنع حاصل على شهادة الايزو 14001 , 12001, 9001 

لمن يريد نشر اعلان خاص بة برجاء ارسالة على الايميل التالى
 elmotamiz@gmail.com
 و سيتم وضعة ضمن اعلانات المنتدى و شكرا
معامل الطــبــيب للتحاليل الطبية و امراض الدم و المناعة

فرع الاسماعيلية 21 شارع دمنهور عرايشية مصر01204118787

فرع ابوخليفة تقاطع شارعى الزيان و المعاهدة 01222312885
تم بحمد لله افتتاح مركز الايمان الطبى
الاسماعيلية شارع الثلاثينى بجوار موقف الحكر
تخصصات النسا و التوليد --
الحميات و الاطفال --
الباطنة --
معمل تحاليل طبيه

ا/ محمد عسكر
المحامى بالنقض و القضاء الادارى
و مجلس الدولة
و الاستشارات القانونية
ت: 0123641636

***محلات نصــــــــــار***
سوبر ماركت اولاد نصار كل شى موجود
و اسعار على جيبك و عروضنا على السلع الاساسية موجودة
نصار ماركت ابو خليفة الاسماعيلية
اعلى خدمة هى هدفنا
زرونا بعد تعديل الفرع الرئيسى ب ابو خليفة

المواضيع الأخيرة

» مبرووك عودة المنتدى فى ثوبه الجديد
الأحد نوفمبر 29, 2015 8:05 pm من طرف arafa2003

» Blood cell morphology learning course
الخميس يناير 29, 2015 5:05 pm من طرف nuhaabousekkina

» «ستاتيكو» الحرب والسلام
الثلاثاء يونيو 10, 2014 1:19 pm من طرف علي الحبيب

» أمراض الديدان المعوية
الخميس يونيو 30, 2011 2:34 pm من طرف Admin

» الجامع لكل تحاليل الميكروبيولوجي
الخميس يونيو 30, 2011 1:56 pm من طرف Admin

» موسوعة التحاليل الطبية عالم التحاليل الطبية
الإثنين يونيو 27, 2011 3:50 am من طرف Admin

» الهرمونات التناسلية Sex Hormones
الإثنين يونيو 27, 2011 3:39 am من طرف Admin

» ختبار كومبس Coombs test
الإثنين يونيو 27, 2011 3:36 am من طرف Admin

» اختبار كومبس الغير مباشر indirect coombs test or indirect anti- human globulin test o
الإثنين يونيو 27, 2011 3:32 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    الأنيميا - فقر الدم - ملف شامل لجميع أنواع الانيميا

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 94
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010
    العمر : 34

    الأنيميا - فقر الدم - ملف شامل لجميع أنواع الانيميا

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 08, 2011 5:52 pm

    الأنيميا - فقر الدم - ملف شامل لجميع أنواع الانيميا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إليكم إخواني الكرام فيما يلي ملفا شاملا عن جميع أنواع مرض الدم الوراثي (فقر الدم - الأنيميا) جمعتها لكم على أمل أن تنالوا منها الفائدة المرجوة

    لنبدأ على بركة الله


    أولا: الأنيميا البحرية - انيميا البحر المتوسط - الثلاسيميا

    ‏الثالاسيميا أو الأنيميا البحرية ‏هي اضطراب وراثي يصيب خلايا الدم الحمر، سببه عيب في عملية إنتاج الهيموجلوبين (وهو البروتين الحامل للاكسجين في تلك الخلايا). في الصور الشديدة من المرض تكون خلايا الدم الحمر التي ينتجها نخاع العظام هشة وسهلة التحطم، مما يسبب أنيميا التحلل الدموي .

    ‏الثالاسيميا (ويسمى أحد أشكالها أنيميا البحر المتوسط) تحدث في أكثر ‏الحالات بين الشعوب ذوي الأصول المنتمية إلى إيطاليا واليونان والشرق الأوسط وجنوب اسيا وأفريقيا . ينتقل المرض عن طريق الآباء الذين يحملون جين الثالاسيميا . وحامل المرض يكون لديه واحد أو أكثر من الجينات الطبيعية، وهي الحالة التي تعرف بالصورة الطفيفة من الثالاسيميا (أو ما يسمى سجية أنيميا البحر المتوسط Thalassemia Trait ).
    أغلب من لديهم تلك الحالة يعيشون حياة طبيعية صحية (أي أنه حامل للمرض فقط ولكنه غير مريض).

    ‏لكن عندما يتزاوج حاملان للمرض ويصبحان أبوين يكون هناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث الطفل الوليد جينا للثالاسيميا من كل من أبويه فيصاب بصورة شديدة من المرض. وهناك احتمال بنسبة اثنين من أربعة أن يرث الطفل جيناً طبيعيا واخر غير طبيعي فيصبح حاملا للمرض مثل أبويه. وهناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث ‏الطفل جينين طبيعيين من أبويه فيصبح خاليا تماما من المرض ومن حالة حمل المرض كذلك.

    ‏قد يفضل الأبوان أن يحصلا على استشارة جينية لتحديد ما إذا كانا يحملان الجين الوراثي للثالاسيميا . اختبار ما قبل الولادة بأخذ عينات من الخملات المشيمية أو بزل السائل الأمنيوسي يمكن أن يكشف عن الثلاسيميا في الجنين.

    ‏الصورتان الرئيسيتان من ‏الثلاسيميا تسميان ألفا ثلاسيميا ALPHA THALASSEMIA و بيتا ثالاسيميا BETA THALASSEMIA، ‏ويعتمد هذا التقسيم على الجزء من الهيموجلوبين الذي تأثر بالحالة المرضية في خلايا الدم الحمر.

    ‏أما الفا - ثالاسيميا فنادرة. والغياب التام لألفا هيموجلوبين يؤدي دائما إلى موت الجنين أو حديث الولادة. الصورة الطفيفة (أو حمل المرض) من نوع ألفا تكون شائعة بوضوح، ولكن نادرا ما ‏تؤدي إلى مشاكل خطرة. يمكن أن تؤدي ‏فقط إلى انيميا طفيفة تكون فيها خلايا ‏الدم الحمر أصغر حجما قليلا من الخلايا الطبيعية.

    ‏أما بيتا ثلاسيميا وتسمى أيضا أنيميا البحر المتوسط فتتزاوج بين الصور التي لا تؤثر مطلقا على الصحة إلى الصور الشديدة جدا . يمكن أن يشخص الطبيب حالة بيتا ثالاسيميا عن طريق مسحات ‏الدم التي تكشف خلايا الدم الحمر المميزة بحجمها الصغير ولونها الباهت، وعن طريق اختبار الدم الذي يسمى الانتقال الكهربائي للهيموجلوبين.

    ‏التشخيص المبكر للصورة الشديدة من التلاسيميا أساسي لمنع أكبر عدد ممكن من المضاعفات. في هذه الثلاسيميا الشديدة سرعان ما يصاب الطحال والكبد والقلب بالتضخم الشديد ما لم تعالج الحالة. كما تصبح العظام رقيقة وهشة وتصبح عظام الوجه مشوهة. ويكون هبوط القلب والإصابة بالعدوى هما السببان الرئيسيان لموت الأطفال الذين لم يعالجوا من تلك الحالة.

    ‏أغلب الأطفال المصابين بحالة بيتا ثالاسيميا يبدون أصحاء عند الولادة، ولكن أثناء الستة أشهر الأولى يكونون ضعفاء وسريعي الهياج وشهيتهم ضعيفة والطحال لديهم متضخم بسبب التحطيم الزائد لخلايا الدم الحمر. تنمو العظام بشكل غير طبيعي كلما كبر نخاع العظام وتمدد لتعويض العمر القصير لخلايا الدم الحمر. ويحدث غالباً اصفرار للجلد ويسمى اليرقان.

    ‏عندما يعالج الأطفال المصابون بالثالاسيميا بنقل متكرر للدم (بصفة عامة مرة كل 3 ‏إلى 4 ‏أسابيع) وذلك بهدف المحافظة على مستوى الهيموجلوبين لديهم قريبا من الطبيعي، يمكن تجنب كثير من المضاعفات. مع ذلك، فإن تعدد وتكرار نقل الدم يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والكبد وأعضاء أخرى. لذا يراعى إعطاء دواء مقتنص للحديد للمساعدة على تخليص الجسم من الحديد الزائد عن الحاجة، وبهذا يمكن منع أو تأخير المشكلات المتعلقة بزيادة كميات الحديد. يعطى العقار عادة عن طريق ‏مضخة آلية تضخ العقار تحت الجلد بينما يكون الطفل نائماً .
    ‏الأطفال المرضى بالثلاسيميا الشديدة الذين يعالجون بنقل الدم المتكرر مع اقتناص الحديد الزائد يمكنهم الحياة لمدة عشرين إلى ثلاثين سنة أو أكثر. قد أمكن شفاء الثالاسيميا ‏باستخدام طريقة زرع نخاع العظام . مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج متاح فقط لنسبة قليلة من ‏الناس الذين يتاح لهم وجود متبرع مناسب لنخاع العظام. هذا علاوة على أن تقنية الزرع تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.









    flower flower flower flower flower flower flower flower

    أنيميا الخلايا المنجلية



    ‏أنيميا الخلايا المنجلية ‏هي مرض وراثي من أمراض الدم تسبب حدوث نوبات من الألم الشديد وسهولة التعرض لحالات العدوى، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء، وفي بعض الحالات الوفاة. وهي تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين.

    ‏أما الصورة أو الحالة الطفيفة من هذه الأنيميا (أو ما يسمى سجية الخلايا المنجلية ) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من أحد الأبوين فقط.

    ‏مرضى أنيميا الخلايا المنجلية تكون في خلايا الدم الحمر لديهم صورة غير ‏طبيعية من الهيموجلوبين تسمى ‏هيموجلوبين إس Hemoglobin S وحرف S ‏مشتق من كلمة Sickle ‏أي منجل. وبالفعل، فإن انخفاض مستويات ‏الاكسجين يجعل هيموجلوبين إس يشكل ‏عصيّاً صلبة دقيقة تجعل الخلايا تنثني بدورها فيتخذ كل منها شكلا هلاليا يشبه المنجل، ومن ثم جاءت التسمية (أي بدلا ‏من أن تكون الخلايا بيضاوية الشكل كما
    ‏يجب أن تكون، فإنها تأخذ شكلا منحنيا مقوسا كالمنجل أو الخطاف). ونتيجة لذلك تصير الخلايا صلبة جداً وسهلة التحطم، ‏مما يؤدي إلى أنيميا التحلل الدموي.

    ‏فوق هذا ، فإن الخلايا المنجلية، بسبب شكلها غير الطبيعي، لا تتمكن من الانطلاق بسهولة من خلايا الأوعية الدموية الرفيعة بالجسم فتجتمع معاً وتسد تلك الأوعية فيقل تدفق الدم (ومن ثم يقل الاكسجين) الوارد إلى أنسجة الجسم. وهذا يسبب المزيد من التشوه للخلايا ويمكن أن يسد توارد الدم للأنسجة الغريبة.

    ‏بغير الأكسجين تبدأ أعضاء الجسم في التعرض للضرر، وهذا هو مصدر ‏الألم المتسبب عن أنيميا الخلايا المنجلية وهو ما يسمى أزمة (أو نوبة أو بحران ) الخلايا المنجلية Sickle Cell Crisis ‏.

    إن الشخص المصاب قد يشعر بألم في العظام وتلف بالكلى ودم في البول، وأحياناً تلف بالأمعاء والرئتين. أزمة ‏الخلايا المنجلية التي تؤثر على المخ يمكن أن تسبب سكتة مخية أو تشنجات أو فقداناً للوعي.

    ‏وفي فترة مبكرة تميل الخلايا المنجلية للانحشار حتى يتم تدميرها في الكبد والطحال مما يؤدي إلى قصر عمر خلايا الدم الحمر ونقص في أعدادها .

    الأنيميا الناتجة إذا كانت شديدة يمكن أن تجعل الشخص المصاب قصير الأنفاس سريع الإجهاد.

    ‏أنيميا الخلايا المنجلية وصورتها الطفيفة غالبا ما يصيبان السود واللاتينيين من أصول تنتمي لمنطقة البحر الكاريبى. وبسبب تأثير أنيميا الخلايا المنجلية المدمر على أعضاء الجسم وعلى قدرة الشخص على الحياة بصحة جيدة، فإنها تقلل متوسط العمر المتوقع إلى حوالي 40 ‏عاماً .

    ‏ثمة اختبار للدم يسمى اختبار الانتقال الكهربائي لدقائق الهيموجلوبين يمكنه التعرف على الأشخاص الذين لديهم إما حالة أنيميا الخلايا المنجلية أو ‏صورتها الطفيفة. ينصح باختبار جميع حديثي الولادة للكشف عن أنيميا الخلايا المنجلية.

    ‏يوجد أيضاً اختبار لما قبل الولادة لتحديد ما إذا كان الجنين سوف يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية أو سوف يحمل ‏صفتها الوراثية فقط (أي صورتها الطفيفة) أو لن يتأثر قط. في 3 ‏من كل 4 ‏حالات إذا كان كل من الأبوين يحمل الجنين المؤثر، فإن اختبار ما قبل الولادة سوف يكشف عن أن الجنين لن يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية.

    ‏إذا كان أحد الأبوين لديه فقط الصفة الوراثية للخلايا المنجلية، فلا توجد فرصة لأن يصاب أبناؤهم بأنيميا الخلايا المنجلية. أما الابن الذي كلا أبويه لديهما تلك الصفة الوراثية، فإنه يكون لديه بالتالي فرصة بنسبة 25‏% لأن يرث أنيميا الخلايا المنجلية. النساء المصابات بأنيميا الخلايا المنجلية يكن معرضات بدرجة أعلى للإصابة بالإجهاض وأن يكون أطفالهن ناقصي الوزن.

    ‏ شكل الخلايا المنجلية

    في حالة أنيميا الخلايا المنجلية، يتغير شكل خلايا الدم الحمر (التي تكون مستديرة ومرنة في الحالة الطبيعية) فتصبح الخلايا منجلية الشكل ومتصلبة. هذه الخلايا غير الطبيعية تكون هشة سهلة الكسر مما يؤدي إلى الأنيميا ، وتميل لأن تسد الأوعية الدموية الدقيقة ء مما يسبب الألم الشديد.

    الأعراض

    ‏لا تحدث الأعراض غالباً حتى يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر وتصيب أنيميا الخلايا المنجلية الناس بطرق مختلفة. فبعضهم يشعر بتأثيرات قليلة جداً ‏فيستطيع السيطرة عليها بسهولة بينما البعض الآخر يعاني ألما شديدا بسبب أزمة (أو نوبة) الخلايا المنجلية فيحتاج لعلاج بالمستشفى.

    ‏أكثر أعراض أنيميا الخلايا المنجلية ‏شيوعاً هي حدوث فترات من الألم الشديد في المفاصل والظهر والبطن والصدر. إذا لم تعالج الأزمات (أو النوبات) فقد يحدث تلف مستديم بالأنسجة. والأزمات تكون أكثر شيوعا أثناء حالة عدوى أو إثر إصابة بالجسم.

    ‏أية إصابة بالعدوى يمكن أن تجعل الأنيميا تزداد سوءا . حالات العدوى البكتيرية مثل الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي تكون أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصفار المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية وتكون هي
    ‏السبب الرئيسي لوفاتهم.

    ‏تشمل أعرض أخرى التلف العصبي وتأخر النمو وتطور الجسم وتقرحات بجلد الساقين. وفضلا عن هذا فقد يحدث للرجال حالات من الانتصاب المؤلم طويل الأمد .

    قد يصاب الأطفال بتورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، أما البالغون فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة. قد تصير الأعراض أكثر سوءا أو أكثر تكرارا في حالة حدوث الحمل أو التواجد في المناطق المرتفعة أو التعرض لإجراء جراحي أو تخدير أو حالة عدوى .

    ‏خيارات العلاج

    ‏توجد علاجات كثيرة لمنع المضاعفات وتخفيف المعاناة، ولكن لا يوجد شفاء لأغلب المرضى بأنيميا الخلايا المنجلية. قد يشفى بعض المرضى عن طريق زرع نخاع العظام. ولكن هدف العلاج بالنسبة لمعظم المرضى يكون منع حدوث الأزمات.

    ‏يوجد دواء فعال يسمى هيدروكسي يوريا متاح الآن لتقليل عدد النوبات.

    تعالج النوبات المسببة للألم الشديد ‏بمسكنات الألم وسوائل عن طريق الوريد وأكسجين.
    تعطى المضادات الحيوية في حالة الشك في وجود العدوى ، ويجرى نقل الدم للمريض إذا أصبحت الأنيميا شديدة للغاية.

    ‏يبدأ منع العدوى عند سن شهرين بإعطاء اللقاحات ضد بكتيريا هيموفيلس أنفلونزا ، وفيروس الالتهاب الكبدي ب والالتهاب الرئوي . وعند سن 4 ‏شهور يجب أن يبدأ الأطفال الرضع في تلقي جرعات يومية من المضاد الحيوي ‏البنسلين، يجب أن يستمر في تلقي تلك الجرعات حتى مرحلة البلوغ. في المراحل التالية من الحياة تكون لقاحات الأنفلونزا مهمة أيضا .

    ‏لمنع خلايا الدم الحمر من التجمع، عليك بشرب لترين من الماء على الأقل يوميا وتجنب المجهود المضني الذي يزيد احتياجاتك للاكسجين.
    أعط اهتماماً خاصا لصحة أسنانك حتى تمنع حالات تلوث اللثة والتهاباتها .

    اذهب إلى الطبيب مباشرة لعلاج أي مرض أو حالة عدوى أو إصابة. وان حملك ميدالية طبية خاصة بالتعرف على حالتك يمكن أن يكون فيها إنقاذ لحياتك عند حدوث أزمة الخلايا المنجلية.






    أنيميا نقص حمض الفوليك

    هذه الأنيميا الناتجة عن نقص في ذلك الفيتامين المسمى حمض الفوليك تكون مشابهة لنقص فيتامين ب12، فخلايا الدم البيض تكون متضخمة وأقل عددا . كما تبدو الخلايا البيض غير طبيعية غالبا، وقد يكون هناك نقص في عدد كل من خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.

    ‏يختلف حمض الفوليك عن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ في كونه لا يختزن بكميات كبيرة ولا لفترات طويلة في الجسم. يجب تزويد الجسم بهذا الفيتامين بصفة مستمرة. يمكن أن يستنزف حمض الفوليك من الجسم في حالة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمر لفترة طويلة كما يحدث في حالة ‏أنيميا التحلل الدموي المزمنة .

    ‏الأسباب

    أكثر أسباب نقص هذا الفيتامين شيوعاً هو نقصا في الغذاء. يمكن أن ينجم نقصه أيضاً عن أية حالة تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك من الأمعاء الدقيقة، وهذا ينطبق أساساً على المرض الجوفي أو مرض كرون أو أية جراحة تستأصل جزءا من الأمعاء الدقيقة، أو إدمان الكحوليات.

    ‏يتوافر حمض الفوليك في الكبد والخضراوات المورقة الخضراء والحبوب الكاملة، ولكن الطهي يمكن أن يتلفه بسهولة.

    تؤدي الأمراض المعوية المختلفة إلى نقص امتصاص حمض الفوليك.

    يعاني مدمني الكحوليات في الغالب نقصا في حمض الفوليك نظراً لسوء تغذيتهم، كما أن الكحول يعوق عملية أيض حمض الفوليك حتى لوتم امتصاص الفيتامين.


    ‏لقد تم التوصل إلى واحد من أهم الاكتشافات الطبية في السنوات الأخيرة، وهو أن تناول أقراص حمض الفوليك أو الحصول على حمض الفوليك بكميات كافية في الغذاء يقلل قابلية حدوث أكثرا العيوب الخلقية شيوعا وهي ما تسمى عيوب أو تشوهات الأنبوبة العصبية بنسبة 70% .

    ‏كما يبدو أن حمض الفوليك يساعد على جعل مستويات الهوموسيستيين في الجسم طبيعية. وهي مادة طبيعية، ولكنه ‏إذا ارتفع مستواها فإنها تساهم في حدوث أمراض القلب والسكتة المخية.

    ‏في عام 1998 ‏أصدرت الحكومة قراراً إلزامياً بإضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب مثل الخبز الدقيق.

    يجب على النساء اللائي يخططن للحمل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك في ‏الأشهر السابقة على الحمل وذلك للوقاية من الأنيميا ومن العيوب الخلقية للجنين. كما يجب على جميع النساء الحوامل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك، وهو يوجد ضمن الفيتامينات المخصصة لفترة ما قبل الولادة.

    الأعراض

    ‏قد لا ‏يسبب نقص حمض الفوليك في مراحله الأولى أية أعراض. أما في الحالات الأكثر شدة فإنه يسبب الصداع والإرهاق والتهاب اللسان وشحوب الوجه وانقطاع الأنفاس وألم الصدر. أحيانا ما يحدث وخز في القدمين نظرا لتأثير النقص على الجهاز العصبي.

    ‏خيارات العلاج

    ‏إذا كنت في شك أن يكون لديك نقص في حمض الفوليك، فاذهب إلى الطبيب. سوف يجري لك إحصاء كاملا لعدد خلايا الدم وهو ما يمكن أن يكشف عن وجود خلايا دم حمر كبيرة. وهي من العلامات المميزة للمرض بالإضافة إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين وحمض الفوليك. كما سوف يبحث طبيبك عن وجود سبب لهذا النقص باستخدام الاختبارات المعملية، وربما ‏أيضا عن طريق فحص القناة الهضمية إذا لم يكن غذاؤك هو السبب.

    ‏يعتمد العلاج على سبب الحالة. فإذا كانت لديك حالة مستمرة غير قابلة للشفاء مثل أنيميا التحلل الدموي المزمنة أو أجريت لك جراحة بالأمعاء تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك، فقد ينصحك الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك.
    ‏بالإضافة إلى هذا ، فإذا كنت تتناول أية عقاقير تتعارض مع حمض الفوليك مثل بعض أدوية علاج التشنجات أو العقاقير المضادة للسرطان أو الميثوتريكسات، فقد يصف لك الطبيب أقراص حمض الفوليك لمنع حالة النقص.

    إذا كنت سليما بصفة عامة، فإن القدر ‏الموصى به يوميأ يكون 400 ‏ميكروجرام ‏بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يكون تناول مكملات حمض الفوليك آمناً. مع ذلك تظهر بعض الدراسات أن تناول أكثر من 400 ‏ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً قد يخفي أعراض نقص فيتامين ب12 مما يجعل علاج تلك الحالة صعباً، وهذه المشكلة تكون أكثر شيوعاً في المسنين. فإذا كنت من المسنين، فاستشر طبيبك قبل تناول تلك المكملات.



    أنيميا عوز الحديد



    ‏يؤدي نقص كمية الحديد في الجسم إلى أنيميا نقص الحديد وهو أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً . حوالي 10% من النساء الحائضات في الولايات المتحدة يعانين أنيميا نقص الحديد.

    ‏إن أحد أهم الأدوار التي يقوم بها الحديد هو كونه جزءاً من الهيموجلوبين (وهو البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمر ويحمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم). يحدث نقص الحديد عندما تستنزف مخازن حديد الدم بسبب فقد الكثير من الدم، أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد من الغذاء، أو عندما يكون الغذاء فقيرا في الأطعمة الفنية بالحديد.

    ‏أنيميا نقص الحديد الناتجة عن النزيف يمكن أن تتسبب عن تناول العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والإبيوبروفين، التي يمكن ‏أن تؤدي إلى النزيف من القناة الهضمية . الإصابات الشديدة، حيث يكون هناك فقد ‏شديد للدم يمكن أيضا أن تسبب الأنيميا . النساء في أثناء الدورات الشهرية الكثيفة ‏يكن معرضات كثيرا لهذه الحالة تماما ‏مثل النساء الحوامل اللاتي تزيد أجنتهن النامية احتياجاتهن من الحديد.

    ‏تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب فقداً للدم القرحة الببسينية والبواسير والارتجاع المعدي المريئي ، والمرض المعوي الالتهابي وسرطان المعدة أو الأمعاء .

    ‏النزيف السريع من الجزء السفلي من القناة الهضمية (مثل الأمعاء الغليظة ‏والمستقيم) يبدو بلون أحمر قان في البراز أو على ورق التواليت، أما النزيف البطيء فقد لا يظهر على الإطلاق. فمثلا، النزيف من الجزء العلوي من الأمعاء أو من المعدة لا يكون مرئيا ما لم يكن كثيفا، وفي هذه الحالة فإنه يجعل الفضلات البرازية تبدو بلون أسود كالقطران. لهذا السبب يقوم طبيبك بإجراء اختبار للدم ‏المختفي في البراز ، وذلك للكشف عن الدم غير الظاهر للعيان ، ‏الذي ينزف من قناتك الهضمية.

    ‏في حالات أقل شيوعا يمكن أن يحدث النزيف من اضطرابات الجهاز البولي بما فيها سرطان المثانة أو الكلى. قد تجد دما أو جلطات دموية في بولك أو قد يبدو البول بلون وردي. مع ذلك، فليس في كل الحالات يكون النزيف ظاهراً .

    ‏بعض الناس يعانون من حالة طبية ‏تعوق مقدرتهم على امتصاص الحديد، غالبا بسبب استئصال جزء من المعدة جراحياً أو بسبب الحالات التي تؤثر على بطانة الأمعاء مثل المرض الجوفي والمرض المعوي الالتهابي .

    قد يعاني الأطفال الصفار، الذين لديهم أجهزة هضمية غير ناضجة، من صعوبة في امتصاص الحديد وقد يحتاجون إلى مكملات من الحديد.

    ‏الغذاء الذي ينقصا الحديد هو أقل العوامل تسبباً في حدوث أنيميا نقص الحديد: فالأشخاص الذين يتناولون مكملاً عاماً من الفيتامينات والمعادن يحصلون بهذا على احتياجاتهم من الحديد.
    الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل الحبوب النشوية المجهزة، هي مصادر جيدة للحديد، مثل كثير من أنواع البقول والخضراوات والحبوب.

    وأنيميا نقص الحديد تكون أكثر ‏شيوعاً بين الفقراء والمسنين ومرضى بعض الحالات النفسية، مثل فقدان الشهية العصبي (الذين يكونون أكثر عرضة لتناول وجبات قليلة وفقيرة ) وكذلك الأطفال الصغار أيضاً .

    الأعراض

    ‏كثير من الناس الذين يعانون أنيميا نقص الحديد، ليست لهم أية أعراض. البعض منهم يقول إنه يشعر بالإرهاق وصعوبة التنفس، وفي حالات أقل قد يشعرون بالصداع، طنين في الأذنين ، تغيرات في مذاق الأطعمة (إما نقص في المذاق وإما وجود ‏مذاق سيئا والإقبال بشراهة على تناول الثلج أو الأطعمة غير العادية.

    ‏العلامات الاكثر وضوحا في الحالات الشديدة جداً وطويلة الأمد في نقص الحديد تشمل تشكل الأظافر بشكل يشبه الملعقة أو تقصف الأظافر وتسطحها وظهور خطوط طولية بها، والتهاب اللسان .

    في حالات نادرة قد تحدث صعوبة في البلع نتيجة لالتهاب البلعوم وضعف عضلات البلع.

    خيارات العلاج

    ‏إذا كنت في شك أن لديك حالة نقص الحديد، فاذهب إلى الطبيب، وسوف يجري لك اختباراً لإحصاء كامل لعدد خلايا الدم الحمر ، وربما يقيس أيضا مستوى الحديد في دمك. من الأهمية البالغة تحديد السبب في انخفاض مستوى الحديد لديك.
    قد يبحث طبيبك عن المصادر المحتملة لفقد الدم لديك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات المذكورة تحت موضوع الأنيميا: عندما تزور طبيبك
    ، وقد يجرى لك أيضاً فحصا بمنظار القولون وفحصا بالمنظار الداخلي للجزء العلوي من القناة الهضمية .

    ‏أكثر الخطوات صعوبة وحسماً في تصحيح حالة نقص الحديد هي إجراء الفحوص الاستقصائية وعلاج سبب الحالة. في أثناء علاج الحالة المسببة فإن طبيبك سوف يقوم بسد النقص في مخازن الحديد بالجسم بوصف مكملات للحديد وهي متوافرة في صورة أقراص وتكون أكثر فاعلية عند تناولها قبل الوجبات.

    ‏تعد تقلبات المعدة من الآثار الجانبية الشائعة لمكملات الحديد. الأقراص المكسوة بغلاف واق تكون أخف وطأة على المعدة. امتصاص الحديد من الأقراص المغلفة كافيا، ولكن الامتصاص من الأقراص غير المغلفة يكون أفضل.

    ‏إذا لم تكن قادرا على تناول الأقراص، فقد يصف لك الطبيب حقنا من مركبات الحديد. قد تجعلك مستحضرات الحديد تصاب بالإمساك، ولكنه يسهل علاجه، ويمكن أن يصف لك طبيبك مليناً أو ‏مسهلا للبراز.

    ‏عليك بإخبار طبيبك عما إذا كنت ‏تتناول مضادات للحموضة أو تشرب الشاي أو تستخدم أدوية مثل مثبطات مضخة البروتون أو مضادات مستقبلات الهستامين 2 ‏وكلها يمكن أن تعوق امتصاص الحديد. كذلك فإن كلا من فيتامين هـ والزنك يمكنه أن يقلل امتصاص الحديد. فإذا كنت تعلم أنك معرض لنقص الحديد، فعليك بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول أحد مكملات الحديد.

    ‏جدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية ‏تعطي الأطفال الرضع مصدراً للحديد أسهل في امتصاصه من الحديد الذي في لبن الأبقار أو الألبان الصناعية الأخرى. إضافة عصير التفاح أو عصير الليمون أو البرتقال إلى الأغذية النشوية المدعمة بالحديد يساعد أيضاً على زيادة معدل امتصاص الحديد.


    أنيميا نقص فيتامين ب 12 Vitamin B12


    هي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام.
    تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.

    هذا ويوجد فيتامين ب12´ فقط في ‏منتجات اللحوم والألبان التي يستهلكها ‏معظم الأمريكيين بكميات كبيرة.
    يختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.

    ‏الأسباب

    إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
    ‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.

    وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

    ‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12‏. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ‏).

    هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين.

    نظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب.

    ‏الأعراض

    ‏كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم.

    ‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة. فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك.
    من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان.

    ‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين "ب 12" على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيض التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم.

    في الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .

    خيارات العلاج

    ‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

    سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

    ‏سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.

    ‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

    ‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ‏´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ‏´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

    النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.


    انيميا التحلل الدموي - فقر الدم الانحلالي

    ‏تتميز أنيميا التحلل الدموي بحدوث تحلل للدم، وهو التحطيم السابق لأوانه لخلايا الدم الحمر. ثمة أنواع كثيرة من أنيميا التحلل الدموي الوراثية والمكتسبة .

    ‏كما في أنواع الأنيميا الأخرى، فإن النتيجة النهائية لأنيميا التحلل الدموي هي حدوث انخفاض في الهيموجلوبين، وهو البروتين الحامل للاكسجين داخل خلايا الدم الحمر. إذا تحطمت الخلايا ‏قبل أوانها، فإن الجسم ينتج خلايا دم جديدة لتعويض ما فقد منها.
    تحدث الأنيميا عندما يتجاوز معدل تحطيم الخلايا قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة.

    الأسباب ‏

    ثمة أسباب كثيرة لأنيميا التحلل الدموي. بعض الأشكال الوراثية منها، تتميز بغشاء غير طبيعي لخلية الدم الحمر متصلب وهش، مما يجعل الخلايا الحمر تحتجز بسهولة في الأوعية الدقيقة بالطحال حيث يتم تكسيرها بأعداد كبيرة. في حالة فرط تكور الخلايا (وهي مشكلة وراثية تتعلق بغشاء خلية الدم الحمراء)، توجد خلايا دم حمر عديدة صغيرة الحجم
    ومكورة الشكل وهشة سهلة التكسر.

    ‏فى الأشكال الوراثية الأخرى يوجد ‏نقص في إنزيم معين تحتاجه خلايا ‏الدم الحمر، وهو جلوكوز 6 ‏فوسفات ديهيدروجيناز G6PD. هذا النقص يجعل الخلايا تنفجر وتموت في وجود مواد ‏معينة مما يؤدي إلى الأنيميا .
    يؤثر نقص ‏هذا الإنزيم على حوالي 15% من الرجال السود في الولايات المتحدة.
    ثمة أدوية ‏مثل بعض المضادات الحيوية أو عقاقير مركبات الكينين المستخدمة لعلاج الملاريا تسبب تحلل خلايا الدم الحمر في ‏من يعانون نقصا في إنزيم G6PD.

    ‏هناك عدد قليل من الأشخاص الذين ينتمون إلى أصول من منطقة البحر المتوسط ويعانون من نقصاً في إنزيم G6PD يتفاعلون تجاه مادة في الفول فيصابون بحالة تسمى أنيميا الفول، وهي من حالات أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن زيادة تكسير خلايا الدم الحمر. وهي أيضا حالة وراثية.

    ‏أما أنيميا التحلل الدموي المكتسبة فلا تتسبب عن تغيرات موروثة في الخلايا نفسها ، ولكن تنتج عن قوى خارجية. فمن أمثلتها الملاريا التي تقوم فيها كائنات حية دقيقة بإصابة خلايا الدم الحمر بالعدوى ثم تعمل على تدمير تلك الخلايا وإصابتها بالتحلل. هناك مثال أخر هو نتيجة للإصابة الفيزيائية التي تحدث عندما يتدفق الدم من خلال صمام صناعي. إذ تتلقى خلايا الدم الحمر السليمة صدمات متلاحقة في تلك الحالات ويصاب بعضها بالتكسر والتحلل.

    ‏في بعض الناس قد يحدث مرض من أمراض المناعة الذاتية يجعل الجسم يتعامل بشكل خاطئ مع خلايا دمه الحمر على أنها غريبة عنه فيقتلها .
    أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن تفاعل مناعي يمكن أن تحدث أيضا عندما يتم نقل دم غير متوافق إلى مجرى دم الشخص المتلقي .

    في أنيميا التحلل الدموي في حديثي الولادة نجد جهاز المناعة للأم يدمر خلايا الدم الحمر لجنينها .

    الأعراض

    ‏إن أعراض أنيميا التحلل الدموي تكون في الغالب مماثلة للأنواع الأخرى من الأنيميا وتشمل الشحوب والإعياء والصداع وقصر الأنفاس وسرعة دقات القلب. مع ذلك فإن اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين (وهي الحالة التى تسمى اليرقان) تكون علامة أكثر تمييزاً لأنيميا التحلل الدموي، فهي تعكس حالة من ارتفاع تركيز الأصباغ ذات اللون البني المصفر التي تنطلق في الدم عندما يحدث تكسير للخلايا الحمر. يمكن أن يصبح البول داكن اللون بسبب إخراج تلك الأصباغ في البول.

    خيارات العلاج

    ‏يمكن تقييم حالة أنيميا التحلل الدموي بفحص مسحة دم .
    مسحة الدم تكشف غالبا عن وجود أعداد كبيرة في خلايا دم حمر غير ناضجة، كما تكشف - في بعض صور أنيميا التحلل الدموي- ‏عن خلايا غريبة الشكل.
    هناك بعض اختبارات الدم التخصصية التي تكون ضرورية لتأكيد التشخيص وتحديد السبب.

    واجب الطبيب أن يعالج الحالة المسببة كخطوة أولى في تصحيح حالتك المرضية. فمثلا يمكن السيطرة على اضطرابات المناعة الذاتية باستخدام العقاقير المثبطة للمناعة.

    الأشخاص الذين يعانون نقص إنزيم G6PD يجب عليهم تنبيه من يعالجهم من الأطباء بألا يصفوا لهم أدوية يمكن أن تسبب تكسيرا لخلايا الدم الحمر.

    بعض الأشكال الوراثية من أنيميا التحلل الدموي تعالج بالاستئصال الجراحي للطحال (وهو العضو الذي يتم فيه تكسير خلايا الدم الحمر).



    أنيميا الأمراض المزمنة

    يمكن أن تحدث الأنيميا عند الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. تكون أعراضها مماثلة للأشكال الأخرى من الأنيميا ، وتشمل شحوب لون الجلد والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب والضعف.
    يمكن أن تحدث تلك الأنيميا كأحد مضاعفات السرطان وتلف الأعضاء، وحالات العدوى المستمرة مثل السل أو فيروس نقص المناعة البشري والالتهاب المفصلي الروماتويدي والذئبة الحمراء الجهازية أو المرض المعوى الالتهابي .

    ‏مرضى الفشل الكلوي طويل الأمد غالباً ما يصابون بالأنيميا، لأن الكليتين
    ‏في هذه الحالة تكون قد فقدتا القدرة على إنتاج الإريثروبويتين (وهو الهرمون الذي ينظم إنتاج خلايا الدم الحمر من نخاع العظام).
    يستخدم شكل من الإريثروبويتين المنتج بالهندسة الوراثية في علاج الأشخاص الذين لا يستطيعون إنتاجه بأنفسهم.

    ‏إذا كانت الأنيميا شديدة جداً ، فإن نقل الدم يمكن أن يساعد على تحسين الأعراض في الأشخاص الذين نتجت حالة الأنيميا لديهم عن حالات طبية أخرى.




    الأنيميا الأبلاستية



    ‏الأنيميا الأبلاستية أو اللا تكونية أو اللا تكاثرية ‏هي حالة نادرة ولكنها خطيرة تنتج عن فشل نخاع العظام في إنتاج عدد كاف من خلايا الدم الحمر وخلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.
    يعتمد الإنتاج الكافي لهذه الخلايا على مدى صحة الخلايا الأساسية لنخاع العظام وهي أكثر صور خلايا الدم بدائية وانعداماً للنضج.

    ‏في الأنيميا الأبلاستية يحدث تدمير للخلايا الأساسية أو للبيئة الطبيعية التي تحتضنها (في نخاع العظام). هذا يمكن أن يحدث عند التعرض على المدى الطويل للسموم (مثل المبيدات الحشرية أو المواد المحتوية على البنزين مثل الجاز ولين) أو للإشعاعات النووية.

    ‏الأسباب

    بعض الناس يصاب بالأنيميا الأبلاستية (المكتسبة) بسبب أحد الفيروسات، والبعض الآخر بسبب علاج السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي . يوجد مدى واسع من العقاقير التي يمكن أن تسبب الأنيميا الأبلاستية، كما يمكن أن يرث بعض الناس قابلية التعرض لهذه الأنيميا (أي كصفة وراثية). مع ذلك، فإن سبب الأنيميا الأبلاستية يكون غير معروف في أكثر من نصف الأشخاص المصابين بها .

    ‏الأعراض

    ‏في حالات كثيرة تكون العلامة الوحيدة للأنيميا الأبلاستية هي انخفاض مستويات الدم من الصفيحات وخلايا الدم الحمر والبيضاء، وهو ما يمكن الكشف عنه باختبار للدم يسمى إحصاء كاملاً لخلايا الدم .
    ‏انخفاض عدد الصفيحات (التي تساعد على تجلط الدم) يمكن أن يسبب نزيف الأنف أو نزيف اللثة أو كدمات بالجلد. انخفاض مستويات خلايا الدم الحمر يسبب أعراض الأنيميا (شحوب ‏اللون والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب). عندما ينخفض مستوى خلايا الدم البيض تزداد قابلية الإصابة بالعدوى .

    ‏أخذ عينة (خزعة) من نخاع العظم

    ‏أخذ عينة أو خزعة من نخاع العظام هو سحب جزء ضئيل من نخاع العظام (الذي في داخل العظمة). ويتم إجراؤه لتشخيص أو تقييم تقدم علاج أمراض مثل الأنيميا واللوكيميا. فباستخدام المخدر الموضعي يتم توجيه إبرة مجوفة قوية إلى داخل عظمة الحوض وتؤخذ عينة من النخاع.
    سوفه تشعر ببعض الضغط عند إدخال الإبرة يعقبه شعور بألم كليل أثناء سحب العينة. يجرى بعد ذلك فحص العينة ميكروسكوبياً للبحث عن علامات المرض.

    خيارات العلاج

    ‏يمكن التأكد من تشخيص الأنيميا الأبلاستية بأخذ أو سحب عينة (خزعة) من نخاع العظام. الأشخاص الذين يجرى لهم علاج للسرطان ويكون عدد خلايا الدم لديهم منخفضاً يتم نقل خلايا دم حمر أو صفيحات دموية لهم لتعويض خلايا الدم المستنزفة. قد يتم اختيار المتبرع بالصفيحات الدموية من بين أفراد العائلة أو الأصدقاء.

    ‏نظرا لعدم إمكان نقل خلايا الدم البيض، فإنك ستكون ضعيفاً معرضا للعدوى إلى أن يتم تعويض خلايا الدم البيض. لهذا السبب، إذا كنت تعاني الحمى فقد تكون في حاجة إلى حقنك بالمضادات الحيوية في الوريد ويجب عزلك عن الزوار والغرباء.

    ‏في حالة الإصابة بحالة شديدة من ‏الأنيميا الأبلاستية، يمكن إجراء زرع لنخاع العظام الذي يمكن أن يشفي المرض في أكثر من نصف عدد المصابين به الذين تقل أعمارهم عن الأربعين. في أثناء الانتظار لمتبرع بنخاع العظام، أو إذا لم تكن مرشحاً لنقل نخاع العظام إليك، فقد يصف الطبيب لك أدوية (تشمل عقاقير مثبطة للمناعة مثل الجلوبولين المضاد للخلايا الثيموسية والجلوبولين المضاد للخلايا الليمفية أو السيكلوسبورين جنباً إلى جنب مع الأندروجينات). الهدف منها حفز نخاع العظام لينتج المزيد من الخلايا.
    في بعض الأحيان تكون عوامل النمو المنتجة بالهندسة الوراثية مفيدة في العلاج (هي مواد تحفز نمو خلايا الدم).



    flower
    sunny sunny sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 5:12 pm